شرح اهم تفاصيل عالم الجرافيكس فى الالعاب

لا شك ان فى الفترة الاخيره ومع زيادة عدد الجيمرز فى الوطن العربى , دخل العديد من الاشخاص فى هذا المجال الرائع .ومع اختلاف الحواسيب مع الاشخاص , اختلفت الاعدادات المخصصه للعب , واليوم اخوانى الكرام سوف نشرح أهم اعدادات الجرافيكس بتفصيل . ابقوا معى .
Anti-Aliasing -1:

معلومة يجب ان تتوفر فى عقول البعض , وهى ان الشاشات تقوم بعرض الصورة عن  طريق تجميع بعض الاشياء واللتى تسمى “بكسل ” وعندما يتم تجميعهم تتكون الصورة المرادة , لا يوجد مشكلة اذا تم عرض صورة فى خطوط مستقيمة , انما سوف تظهر الصورة اذا كان الخط بالمائل او يتحرك بعض الشئ فسوف تظهر الصورة حادة جداً , ولا يوجد بها اى نعومة .هذه الخاصية تكون بوضع بعض البكسلات مختلفه الشفافية , لكى تظهر الصورة اكثر نعومة وسلاسة , مثل .MSAA , FXAA
Ambient Occlusion -2 :

مصادر الاضاءة فى اللعبة تكون عن طريق الشمس فى بيئة اللعبة , او عن طريق الانعكاسات , فى الالعاب الاضاءات يتم حسابهم حب الزاوية ما بين المجسم والاضائة المباشرة مثل الشمس , انما هذه الخاصية تحسب الظل والاضاءة حسب كل حولك فى بيئة اللعبة , فيؤدى الى زيادة التفاصيل فى اللعبة , وبالتالى استهلاك اكبر للسعة المحددة لكارت الشاشة . تحت عنوان : SSAO 
  V-Sync – 3 :
معلومة وهى : ان الشاشات تقوم بعرض الصورة عن طريق مشاهد ثابتة وهى “Refresh Rate “وهى معدل الفريمات , او الشاشة كم عدد الفريمات اللتى تعرضها فى الثانية الواحدة  .
المشكلة التى تحدث , ان الكارت الشاشة اقوى لدرجة معالجة عدد فريمات اكثر من معدد الفريمات التى تعالجها الشاشة , الشاشه تعرض اكتر من فريمين مختلفين  مثل هذه الصورة :
الحل فى هذه الحالة فى اللعبة استخدام هذه الخاصية , وتقوم بالتقليل من اداء كارت الشاشة “فيجا” وتقليل بعض الفريمات بحث انها تقوم بإخراج عدد فريمات , لا يتعدى مستوى فريمات التى تعالجها الشاشة .
 Bloom -4:
هو عبارة عن تأثير يتم اضافتة فى جرافيك عالم اللعبة , لكى يحاكى العالم الحقيقي , 
يقوم بوضع توهج للضوء , يغطى على جزء اضافى . 
وتم ابداع الاستديوهات المطورة  للألعاب , مثل ستوديو تطوير لعبة 
The Withcher 3 
 Field of View -5:

مقدار رويتك بعينك للعالم المحيط بيك ,وفى الغالب تقاس بالزوايا , وكلما زادت الزاوية , زادت مقدار رؤيتك ,
كلما قلت الزاوية يتم عرض اقل تفاصيل العالم المحيط بيك . 
 Depth of Field -6 :
فى العالم الواقع  ,اذا قمت بالتركيز على شئ محدد , فالباقى يكون شبه موغوش , او غير واضح , 
فى عالم الالعاب  , ايضاً يوجد هذه الخاصية .
هذا التأثير , يقوم بجعل اللعبة اكثر واقية , ويعطى ليها منظر اجمل , وفي الجهه الاخرى .ياخذ بعض الفريمات ويقلل من اداء كارت الشاشة فى اللعبة . 
Motion Blur – 7 :
تشويش على التفاصيل المحيطة كنتاج للحركة السريعة , لان العين لا ترى الاجسام اللى تتحرك بسرعة بوضوح . 
يقوم بجعل اللعبة أكثر واقعية لمحاكاة حركة العين ولكن من الجهه الاخرى يقوم بالتاثير على اداء الهارودير فى الالعاب . 
هذا كان اهم الاعدادات فى الالعاب , والان يمكنك ضبطهم كمان يروق لك . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
الموضوع من طرف:  احمد انور 
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017